الثلاثاء، 2 يونيو 2015

ابن الشاطر حياته وإنجازاته



                                        بسم الله الرحمن الرحيم
انور علوانى 

على سبيل التقديم 


يعد ابن الشاطر علَمٌ من أعلام المدرسة الفلكية الإسلامية ، وأحد كبار المجددين فى علوم الفلك ، والرائد الحقيقى لعلم الفلك الحديث ، حيث قد مهد ببحوثه لعصر الفضاء ، والتصور الجديد للكون ، وأنهى التصورات القديمة التى جمدت البشرية عليها لقرون

كان ابن الشاطر هو البداية الحقيقية لعلم الفلك الحديث ، وربما لم يدر ابن الشاطر وهو يرفع الآذان كل يوم فى مسجد دمشق ، أنه قد رفع بكلماته وبحوثه مفهوما جديدا للكون ، وأن تصوراته عن علم الفلك ، قد طوت صفحة عتيقة بالية من تصور الإنسان لهذا الكون الشاسع ،
كانت نظرية كلوديوس بطليموس تسود العالم القديم ، حيث أفترض بطليموس مركزية الأرض ، متابعا فى ذلك أرسطو ، وحاول حل إشكالات حول هذه النظرية حيث ان  النظرية " لا تنسجم مع الملاحظة الدقيقة لحركة الاجرام السماوية. وخصوصا في حالة كوكب المريخ فهو احيانا ببدو كما لو كان يتحرك باتجاة الغرب ثم يعود للتحرك باتجاه الشرق.

وهنا ظهر بطليموس في القرن الاول الميلادي : عالم مصري اغريقي كما كان ايراتوستين وارسطرخ. وقدم تصوره اللذي حل التناقض الموجود في النموذج الارسطي. حيث قال ان الارض هي مركز الكون وتدور الكواكب حولها ولكن ليس في مسار دائري كما كان يقول ارسطو ولكن في مسار يدعي “epicycle” وهذا يعني ان كل كوكب يدور حول مركز معين ما وهذه المراكز هي اللتي تدور حول الارض.( أفلاك التدوير ) فالارض اذن هي مركز المراكز. وبذلك تمكن هذا التصور من توضيح لماذا تبدو الكواكب كانها تتحرك في اتجاه معين ثم تنقلب لتتحرك في الاتجاه الاخر.

وقامت الكنييسة في العصور الوسطى بتبني هذا التصور واعتبار ما سواه كفرا يعرض صاحبه للعقوبة. وبقي هذا الحال حتي بداية عصور التنوير مع ظهور كوبرنيكوس على الساحة." و لم يكن نيكولا كوبرنيكوس هو صاحب النظرية الجديدة عن الكون ، ولم يكن هو أول من صحح أخطاء بطليموس ، لكن سبقه الى ذلك  ابن الهيثم والطوسي ، وقد أنتقد الأخير كتاب المجسطى لبطليموس ومهد الطريق للإصلاحات اللاحقة ،  بينما كان ابن الشاطر هو واضع النظرية الجديدة على الحقيقة ، أو واضع القوانين والنماذج المؤسسة لها ،وكان كوبرنيكوس  هو من تبناها ، أو على الحقيقة أنتحلها ونسبها الى نفسه ،

ابن الشاطر اذن هو صاحب النظرية الجديدة ، وقد قال بالحرف ("إن الأجرام السماوية لا يسري عليها هذا النظام الذي وضعه بطليموس )

لم تكن عبقرية ابن الشاطر مقتصرة على هذا الكشف ، بل له كشوف وابحاث أخرى سنتعرف عليها فى ثنايا هذا البحث ، ومما يؤسف له أن ابن الشاطر لم يجد من يظهر علومه ، ويضعه فى موضعه الحقيقى كرائد علم الفلك الحديث ، وكأعظم مهندس فى صناعة الآلات الفلكية فى عصره ، وككل عمل بشرى ، ندرك أن هذه الدراسة ينقصها الكثير ،



من هو ابن الشاطر

ابن الشاطر هو : أبو الحسن علاء الدين علي بن إبراهيم بن محمد بن حسان الأنصاري المؤقت الفلكي الدمشقي

قال الصفدي هو: علي بن إبراهيم بن محمد بن الهمام أبي محمد إبراهيم بن حسان بن عبد الرحمن بن ثابت الأنصاري الأوسي ، وذكر الصفدى أنه سأل ابن الشاطر عن سنة مولده : فقال في خامس عشر شعبان سنة خمس وسبعمائة بدمشق ( 1)

وفى الموسوعة العربية هو : علاء الدين أبو الحسن علي بن إبراهيم بن محمد بن الهمام ابن محمد بن إبراهيم بن حسن  ( لعلها حسان ) الأنصاري الأوسي الدمشقي، المشهور بابن الشاطر، المطَعِّم لشهرته بفن التطعيم وصناعته التي اكتسبها منذ صغره (2)

عاش ابن الشاطر فى دمشق بين  (704 ـ 777هـ/1304 ـ 1375م)  قضى معظم حياته في وظيفة التوقيت ورئاسة المؤذنين في المسجد الأموي بدمشق. وقد نال شهرة عظيمة بين علماء عصره في المشرق والمغرب كعالم فلكي.

حياة ابن الشاطر

ولد ابن الشاطر في ربيع الأول سنة 704 أو 15 شعبان سنة 705 حسب رواية الصفدى ، بدمشق "واشتهر بـ «ابن الشاطر»، ولقب بـ «المطعِّم» أو «الفلكي المطعِّم» لاشتغاله بمهنة التطعيم بالعاج في صباه، كما سمي «المؤقِّت» لتوليه أعمال التوقيت بالجامع الأموي، حيث كان يعمل لفترة طويلة من حياته مؤذنا ثم رئيسا للمؤذنين، كما لقبه كثير من علماء عصره بـ «العلاّمة»• ويقول الدكتور كارم غنيم، الأستاذ بكلية العلوم جامعة الأزهر: عمل ابن الشاطر في صباه بمهنة التطعيم بالعاج، وجمع منها ثروة كبيرة، مكنته من العيش في منزل فاخر والإنفاق على أسفاره ورحلاته العلمية، في بلاد الشام والقاهرة والإسكندرية بمصر• كما أكسبته مهارة في صنع الآلات والمعدات ظهرت بوضوح في الآلات الفلكية• وتلقى في دمشق علوم الفلك والرياضيات من

_____________

(1)            عبد القادر بدران – منادمة الأطلال ومسامرة الخيال - تحقيق زهير الشاويش - الناشر المكتب الإسلامي- بيروت - سنة النشر 1985م  وانظر ايضا الدارس فى تاريخ المدارس

(2)            زهير حميدان – ابن الشاطر - المجلد:512 - موقع الموسوعة العربية



ابن عم أبيه وزوج خالته أبي الحسن بن الحسين بن إبراهيم بن يوسف الشاطر، واكتسب تسميته «ابن الشاطر» من هذا الرجل• كما درس الأعمال الفلكية لمن سبقوه كقطب الدين الشيرازي وعمر الخيام ومؤيد الدين العرضي الدمشقي، ومحيي الدين المغربي والحسن بن الهيثم• واستفاد كثيرا من مدرسة «مراغة» التي كان يرأسها نصير الدين الطوسي في «القرنين السابع والثامن الهجريين -الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين» ( 1)

توفي والده وهو في السادسة من عمره، فكفله جده ثم ابن عم أبيه وزوج خالته الذي علّمه فن تطعيم العاج، فكان يكنى بـ"المطعّم". وتتلمذ ل( أبو الحسن على بن إبراهيم بن يوسف الشاطر) المذكور، وعلى يديه تلقى ابن الشاطر علومه ، ويبدو أنه أكتسب شهرته بأبن الشاطر من أستاذه ، يقول النعيمى (قرأ على علي بن إبراهيم بن يوسف وكان يعرف بابن الشاطر فسمي هو بذلك ) (2) وسكن ابن الشاطر بباب الفراديس في درب الطيار بدمشق ، وكانت له دار حسنة بديعة الشكل

علومه وأسفاره

اتفقت معظم المصادر التى ترجمت لأبن الشاطر أنه أكتسب فى البداية حرفة تطعيم العاج ، وكانت المهنة تدر دخلا كبيرا لما تحتاجه من مهارة ، ويبدو أن مرحلة تعلم علم الفلك جاءت لاحقة على الإشتغال بحرفة التطعيم ، وكان ابن الشاطر وحيد أبويه على مايبدو حيث لم يذكر من ترجموا له شيئأ عن أسرته غير أن أباه مات وهو فى السادسة ، وكان من الطبيعى أن يلتحق ابن الشاطر بالمكتب لتعلم مبادئ القراءة والكتابة ، وحفظ القرآن كعادة أهل هذا العصر ، وكان على بن إبراهيم بن يوسف الشاطر هو رائده فى التعليم ، وفى حرفته التى أكتسبها منه ،

________________



(1)عمرو أبوالفضل - ابن الشاطر مبتكر النظام الشمسي ومخترع آلات رصد الكواكب - جريدة الاتحاد الالكترونيه ( الإمارات العربية )

(2)عبد القادر بن محمد النعيمي الدمشقي (المتوفى : 927هـ) - الدارس في تاريخ المدارس – تحقيق : إبراهيم شمس الدين – دار الكتب العلمية – بيروت - الطبعة : الأولى 1410هـ ـ 1990م - (2/298)




"وأطلعه على معلومات في الفلك والنجوم والهندسة، وأُتيحت له دراسة الأعمال الفلكية لمن سبقوه ،وتشير المصادر التى ترجمت لأبن الشاطر أنه رحل فى طلب العلم الى مصر التى كانت حاضرة الدولة المملوكية فى هذه الفترة ، وأنه زار القاهرة والإسكندرية وتلقى العلوم من علمائها ، وفى شذرات الذهب ( وتعلم علم الهيئة والهندسة والحساب ورحل بسبب ذلك الى مصر والاسكندرية وكانت فضائله لاتنكر وكان لا يفخر بعلومه ) (1)

وظيقة الميقاتى

الميقاتى : هو الذى عليه تحديد الأوقات لرفع الآذان فى مواقيت الصلاة الخمس . وكان من شروط الإلتحاق بهذه الوظيفة أن يكون الميقاتى على دراية بعلم الفلك ، حتى يؤدى وظيفته على أكمل وجه ، وكانت المساجد والمدارس هى مكان عمل المؤقت ، وكلما عظم المكان ، أحتيج لمن هو أكثر دراية بهذا العلم ، وكان التحاق ابن الشاطر بوظيفة التوقيت بالمسجد الأموى ، أعظم مساجد دمشق ، يدل أن ابن الشاطر كان  قد برع فى علم الفلك قبل الإلتحاق بهذا العمل ، قال الصفدى فى وصف ابن الشاطر (فريد الزمان المحقق المتقن البارع الرضي أعجوبة الدهر رئيس المؤذنين بالجامع الأموي )(2) ولا شك أن هذه الأوصاف من الصفدى توضح المبلغ الذى قد بلغه ابن الشاطر فى هذا العلم ، وكيف نظر اليه معاصروه ، ولم يتردد أبن الشاطر أن يجدد فى عمله حيث قام بصناعة آلة لضبط الوقت وسماها البسيط ووضعها في مأذنة العروس في الجامع الأموي، وقد نُقلت هذه المزولة (الساعة الشمسية) إلى المتحف الوطني  السورى بتاريخ 7/6/1959م، وهي محطمة وفيها قطع ناقصة ومكونة من لوح رخامي أبيض (بقي بعض أجزائه) نُقشت عليه دوائر البروج الاثني عشر، يتوسط هذا اللوح مؤشر نحاسي مثبت بشكل عمودي عليه. وقد دُوِّن على أحد جانبي اللوح النص الوثائقي التالي:

("وُضعت هذه الآلة الجامعة للأعمال الميقاتية برسم الجامع الأموي في دولة سيّدنا مولانا السلطان الملك (.................) سيف الدنيا والدين منجك كافل



______________________



 (1)      عبد القادر بدران - منادمة الأطلال (ص: 367)

(3)              المصدر السابق (ص: 364) 





الممالك الشريفة بالشام المحروسة أعزّ الله أنصاره في نظر مولانا العبد (......) بيد مصنِّفها علي إبراهيم بن محمد الأنصاري المؤقت في الجامع الأموي الشهير بابن الشاطر عـ (مل.....) سنة ثلاث وسبعين وسـ (بعمايه)".) (1)

وأستمر ابن الشاطر فى وظيفة التوقيت بالجامع الأموى الى نهاية حياته ، وبرع ابن الشاطر فى صناعة الآلات الرصدية حتى تعجب منه معاصروه ، وأقروا بتقدمه فى علوم الفلك ، يحكى الصفدى عن زيارته لبيت ابن الشاطر ورؤيته إحدى تلك الآلات فيقول

ودخلت منرلة في شهر رمضان سنة ثلاث وأربعين وسبعمائة لرؤية الاسطرلاب الذي ابدع وضعه فوجدته قد وضعه في قائم حائط في منزله داخل باب الفراديس في درب الطيار ورايت هذا الاسطرلاب فأنشأ لي طربا وجدد لي في المعارف رأيا وقلت ان من تقدمه من الافاضل عند جبل علمه الراسخ هباء ولو رآه اقليدس لما كان عنده الا نقطة من خطه أو أرشميدس لرأى شكله قطاعا في تحريره وضبطه فسبحان من يفيض على بعض النفوس ما يشاء من المواهب ويجدد في كل عصر من يحيي رسوم الفضل الذي عدم في الليالي الذواهب وصورة الاسطرلاب المذكور قنطرة مقدار نصف أو ثلث ذراع تقريبا يدور أبدا على الدوام في اليوم و الليلة من غير ماء على حركات الفلك لكنه قد رتبها على أوضاع مخصوصة تعلم منا الساعات المستوية والساعات الزمانية (2)

ويعلق صاحب منادمة الأطلال على هذه الآلة فيقول : قلت الذي يلوح لي أن الذي دعاه الصفدي الاسطرلاب ليس هو الاسطرلاب المشهور لان هذا ميزان

الشمس واختراعه كان قبل زمنه بألوف من السنين ولكنه الآلة المسماة في زمننا بالساعة ويكون أبن الشاطر هو المخترع لهذا النوع العظيم الفائدة ثم ان أهل بلادنا

____________________

(1)موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف ( الجمهورية العربية السورية وزارة الثقافة

(2)عبد القادر بدران (  منادمة الأطلال (ص: 365)



أهملوه هو واختراعه حينا من الدهر حتي ظفر بنخب أفكاره الافرنج فهذبوه واتقنوه فنسب اليهم على أن اختراعه يزيد على ما تفننوا به بمعرفة الزمانية التي تقسم كلا من النهار والليل إلى اثنى عشر قسما في جميع الفصول فلله في خلقه شؤون ) (1)

وتقول الموسوعه العربية ( برع ابن الشاطر بما اكتسبه وجناه في مجالس العلم في علوم الرياضيات والفلك والتوقيت والميكانيك، وبخاصة صناعة الساعات، واشتهر بما أبدعه من منجزات علمية في الفلك وابتكارات في صناعة الساعات المعدنية الميكانيكية،.....)

كانت عبقرية ابن الشاطر موضع الإعجاب من علماء عصره ، وممن جاءو بعده ، وأستفاد من مؤلفاته الكثيرون ، سواء فى الناحية الشرعية لتحديد الأوقات ، أو فى المؤلفات العلمية والجغرافية ، ورغم هذا ،فإن علوم ابن الشاطر وحياته لم تنل الجهد المستحق للتعريف بهذا العالم الكبير الذى أغمط حقه ، حتى أنتحل نيقولا كوبرنيكوس أعماله ونسبها لنفسه ، وحاز بها شهرة تاريخية ، بعتباره مكتشف    

( النظام الشمسى ) والحقيقة أن أبن الشاطر هو المكتشف الحقيقيى لنظرية دوران الأرض والكواكب حول الشمس ، وقد جاء هذا الإكتشاف بعد أن جمد العالم قرونا متطاوله على نظرية كلاويوس بطليموس التى قالت بمركزية الأرض ، ودوران الأفلاك حول الأرض

عاش ابن الشاطر حياة حافلة بالبحث والرصد والتنقيب والإبداع ، وترك الكثير من المؤلفات التى راجت فى عصره وبعد عصره ، وطافت مؤلفاته أرجاء المعمورة ، حتى وصلت الى روما ، وجامعة كراكوا ببولنده ( حيث تعلم كوبرنيكس)، بعد موت ابن الشاطر بنحو قرنين من الزمان ، وكانت مؤلفاته متداوله فى العالم الإسلامى ، وعليها العمل فى علم المواقيت وآلاتها الى قرب بداية القرن العشرين

توفى ابن الشاطر فى ربيع الأول عام 777-1375م  ودفن في مقبرة «باب الصغير» بدمشق  وفى ركن متواضع في جانب من المقبرة، كتب على ضريحه: «ضريح العلامة الفلكي، الراصد المؤقّت، ورئيس المؤذنين في الجامع الأموي: أبو الحسن علاء الدين، علي بن إبراهيم بن ثابت الأنصاري الشهير بابن الشاطر الدمشقي».

_______________________

(1)            منادمة الأطلال (ص: 365)

 



عصر ابن الشاطر  

عاش ابن الشاطر فى القرن الثامن الهجرى مابين سنة 704الى سنة 777 ، وكانت الشام فى هذه الفترة خاضعة لحكم الدولة المملوكية فى مصر ، وكان هؤلاء المماليك أتراكا أسكنهم الملك الصالح نجم الدين أيوب ( 647) أخر ملوك أسرة صلاح الدين الأيوبى بمصر ، وقوى شأنهم فاغتالوا توران شاه خليفة الملك الصالح سنة 647 ، وولد ابن الشاطر فى فترة مضطربة بسبب النزاع على الحكم بين المماليك من رجال السلطان المنصور قلاؤون  من جانب ، والغارات الصليبية على سواحل الشام ، من جانب أخر ، وهجوم التتار والأرمن على ولاية الشام من جانب ثالث ، لكن أخيرا وفى سنة 709 تقلد زمام الحكم الملك الناصر محمد بن قلاؤون واستقر حكمه ردحا من الزمان ،  وتوفي الناصر محمد بن قلاوون سنة 741 بعد أن خطب له ببغداد والعراق وديار بكر والموصل والروم، وضرب الدينار والدرهم هناك باسمه كما يضرب له بالشام ومصر، وتألم الناس لفقده لأنه أبطل المكوس وأنشأ جوامع ومدارس وكانت أيامه أيام أمن وسكينة، فتولى الملك بعده ابنه المنصور أبو بكر ، وقد عاش ابن الشاطر فترة شبابه وتحصيله العلمى فى وضع مستقر نسبيا داخل دولة المماليك فى عهد محمد ابن قلاؤون

وكانت ولاية الشام وخصوصا دمشق يتغير عليها الولاة من قبل المماليك ، إلا أن تنكز تولى نيابة الشام فاستقر بها من سنة 712 إلى 740 ، وعندما كان عمر ابن الشاطر إحدى عشرعاما  كانت الدولة المملوكية تسطر أنتصارا عسكريا كبيرا بفتح جزيرة مالطه ،

عاش ابن الشاطر حياته جميعها تحت راية السلطنة المملوكية التى تحكم الشام ومصر ، وعاصر جزأ من الصراع بين المسلمين والصليبين ، على سواحل الشام ، وسمع بقتال أهل الشام وردهم لغارات مملكة جنوة الإفرنجية ، وكذلك الحروب ضد الأرمن الطامعين فى حدود الشام الشمالية ،



الحياة الثقافية فى هذا العصر  

زخرت هذه الفترة بنهضة علمية ، ووجد فى هذا العصر نجوم تركوا بصمات واضحة فى التدوين للعلوم المختلفة ، ويبدو أن إضطراب الحياة السياسية لم يؤثر تأثيرا قويا على الحركة العلمية والثقافية ، خصوصا وأن مركز الدولة المملوكية بمصر ظل بعيدا عن القلاقل ، التى حدثت بالشام ، ولكن بوجه عام كانت الدولة المملوكية فى مصر والشام والحجاز أقوى الدول الإسلامية فى تلك الفترة ، وقد مهد الإستقرار لتطور حركة العلوم ونشاطها ، ومن الجدير بالملاحظة أن من الأسباب الرئيسية لضعف الشرق ، هو الإجتياحات العسكرية المتكررة ، وتقلب الأمور السياسية ، لكننا نستطيع أن نحصى فى عصر ابن الشاطر عشرات المشاهير من العلماء فى العلوم الدينية والطبيعية والأدب ، يذكر الأستاذ محمد كرد على فى خطط الشام العديد منهم فيقول :

(ونبغ أفراد في هذا العصر ولا سيما في الفلك والتاريخ والجغرافيا والحديث، ومنهم بدمشق البرزالي محدث الشام وصاحب التاريخ والمعجم الكبير 740 والحافظ جمال الدين المزي صاحب التصانيف 742 والحافظ محمد بن قايماز الذهبي عالم الشريعة والأدب والتاريخ وله عشرات من المصنفات أكثرها في التاريخ والرجال منها تاريخ الإسلام والمشتبه وميزان الاعتدال وطبقات الحفاظ وهذه الثلاثة الأخيرة مطبوعة 748 والحافظ عماد الدين بن كثير المفسر المؤرخ الفقيه صاحب التآليف ومنها تاريخه المطول المطبوع 774 ومحمد بن أبي بكر الزرعي المعروف بابن قيم الجوزية الدمشقي الإمام الحجة المجدد من أكبر أنصار شيخ الإسلام ابن تيمية 751 طبعت بعض كتبه في السنة ومن أهمها إعلام الموقعين. وأحمد بن فضل الله العمري الدمشقي إمام أهل الأدب والتاريخ والجغرافية والأسطرلاب وحل التقاويم وصور الكواكب وله عدة مصنفات منها مسالك الأبصار والتعريف بالمصطلح الشريف وهما مطبوعان. ومسالك الأبصار معلمة أدبية تاريخية كبرى 749 وصلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي الأديب المؤرخ صاحب الكتب المهمة من المطبوع منها الوافي بالوفيات أجزاء ونكت العميان وشرح قصيدة ابن زيدون والأرب من غيث الأدب وتشنيف السمع والغيث المنسجم ونسب الجراكسة ولوعة الشاكي وجنان الجناس إلى غير ذلك 764

والملك المؤيد إسماعيل أبو الفداء وكان عالماً فقيهاً مؤرخاً جغرافياً فلكياً منها تاريخه وكتابه تقويم البلدان وهما مطبوعان 732 وكان يفضل على العلماء كثيراً أوى إليه أثير الدين الأبهري فرتب له ما يكفيه ورتب لجمال الدين ابن نباتة في دمشق كل سنة ستمائة درهم غير ما يتحفه به. وبعمل الملك المؤيد أبي الفداء

وعمل أسرته من قبل ومن بعد أصبحت حماة مدينة علم وأدب وخرجت رجالاً يفتخر بهم في تاريخ العلم وكانت أشبه القرى في القرون الأولى للفتح الإسلامي. ومثل هؤلاء الملوك على صغر ممالكهم كانوا مادة العلم والأدب في تلك العصور، وكثيراً ما كان ملوكنا هؤلاء يحتالون

لنشر العلم بطرق غريبة حتى أن الملك المعظم عيسى بن الملك العادل شرط لكل من يحفظ المفصل للزمخشري مائة دينار وخلعة فحفظه لهذا السبب جماعة. ومن قرأ المفصل تعلم النحو والأدب معاً. وفي أواخر دولة المعظم عيسى هذا وفي دولة أبيه داود اشتهر بدمشق الاشتغال بعلوم الأوائل وكثر ذلك فأُخمد في الدولة الأشرفية. ولعل ما نال أصحاب ابن حزم الظاهري من الضرب الذي أوعز به ملك مصر إلى فقهاء الشام في القرن الثامن كان من جملة ما ارتآه الجامدون من الأسباب للنيل من المجددين.

وجاء في هذا العصر أبوبكر محمد الأنصاري المعروف بشيخ الربوة الدمشقي كان يعرف الرمل والأوفاق ونحو ذلك من العلوم وهو صاحب نخبة الدهر في القوزموغرافيا والجغرافيا المطبوع والسياسة في علم الفراسة 727 وأبو بكر بن عبد الله بن أيبك صاحب صرخد له تآليف كثيرة. ومحمد الأكمل بن مفلح الدمشقي الفقيه المؤرخ 764 ومحمد بن شاكر الكتبي صاحب التصانيف منها فوات الوفيات المطبوع وعيون التواريخ 764. وعمر بن الوردي المعروف بابن أبي الفوارس صاحب التاريخ وديوان الشعر والمقامات المطبوعة كان فقيهاً أديباً 749.

 وعلي بن إبراهيم علاء الدين بن الشاطر الفلكي الدمشقي 777 ويعرف أيضاً بالمطعم الفلكي، كان أوحد زمانه يعرف تطعيم العاج وعالماً بالهيئة والحساب والهندسة وكانت له ثروة ومباشرات ودار من أحسن الدور وضعاً وأغربها، وله الزيج المشهور والأوضاع الغريبة التي منها البسيط الموضوع في منارة العروس بجامع دمشق يقال: إن دمشق زينت عند وضعه، وفي تاريخ

الصالحية أن ابن الشاطر هو صاحب الأسطرلاب والبسيط وكان له نظر على التوقيت بالجامع وألف الزيج والكرة وله الرسالة عليها. ويعرف علم الخيط في المزولة وتركيبها.

ومن المهندسين محمد بن إبراهيم المهندس والمعلم عمر بن نجيم والمعلم محمد الصفدي والمعلم علي بن محمد التقي المهندس كان معاصراً لابن فضل الله وحدثه بأحاديث عن الجامع الأموي وشهاب الدين احمد الحموي النقاش كتب الختمة الشريفة من أولها إلى آخرها على خوصة مفصلة الأجزاء والسور. ومن المحدثين الحافظ علي بن محمد اليونيني البعلي 701 قال الزبيدي وله ولأبيه ترجمة حسنة وإخوته البدر الحسن والقطب موسى وأمة الرحيم حدثوا ومن ولده الصدر عبد القادر وعم أبيه الزين عبد الغني وهم بيت علم وحديث. وعمر بن إبراهيم العجمي الحلبي فقيه فرضي حاسب له مصنفات 777 وحسن بن عمر بن حبيب الحلبي له عدة تآليف منها درة الأسلاك في دولة الأتراك وأكثر كتبه مسجعة 779 وعلي بن مظفر الداعي المقرئ المحدث الكاتب وقف التذكرة الكندية في خمسين مجلداً وضعها في المدرسة السميساطية وهي بخطه في فنون مختلفة716 وقاضي القضاة بدمشق عبد الله المقدسي 731 والجلال القزويني إمام البيان صاحب المصنفات والمثل السائر في الخطابة 739 وعلي ابن سليم بن ربيعة الأذرعي فقيه أديب نظم التنبيه في افقه في ستة عشر ألف بيت وشعره كثير 732 وعبد الله بن مروان الفارقي الخطيب الفقيه 703 وأحمد بن إبراهيم بن سباع الفزازي الخطيب النحوي المحدث 705 ومحمد بن أبي بكر الأرموي القرافي صاحب التآليف 714 وصلاح الدين خليل ابن كيكلدي الدمشقي ثم المقدسي أخذ عن مشايخ الدنيا له عدة مصنفات محررة 761 وشيخ قراء دمشق أحمد بن محمد بن أبي الحزم سبط السلعوس 731 وأحمد بن البرهان له مصنفات 738. ومحمد بن عبد

الهادي البحر الزاخر في العلم 744 وشيخ القراء ذو الفنون إبراهيم بن عمر الجعبري بالخليل 732 وتصانيفه كثيرة. ومحمد بن جماعة الكناني الحموي له معرفة بفنون وله عدة مصنفات 733 ومحمد بن علي المؤذن المعروف بابن أبي العشائر 789 له عدة مصنفات منها تاريخ قنسرين. وعبد الرحمن الفقيه المواقيتي سبط الأبهري وكان له يد طولى في الرياضي والوفق والعمليات ومشاركة في فنون 733 وهبة الله البارزي الجهني الحموي المؤلف العالم المشهور 738 وعثمان بن محمد البارزي الحموي شرح الحاوي في الفقه 730 وإسماعيل بن محمد بن جمال الدين بن الفقاع الحموي 715 العالم بالقرآت العربية درس في عدة مدارس بحماة وشهاب الدين السبكي الفقيه له تآليف 771 والكمال ابن الزملكاني الفقيه الأصولي العالم بالعربية صاحب الرسائل 727 والأمير العالم الشاعر أبو بكر محمد بن صلاح الدين بن صاحب الكرك 730 وسليمان ابن أبي العز الأذرعي الفقيه 707 والقاسم بن محمد الإشبيلي المحدث المؤرخ 739 ومحمد بن سليمان الصرخدي المصنف الجامع بين أشتات العلوم 792 وقاضي القضاة يوسف المحجي 738 وابن أخيه محمود بن محمد ابن جبلة الخطيب ومحمد بن إسماعيل الكفر بطناوي من فقهاء المدارس. وقاضي قضاة دمشق إبراهيم بن عبد الباعوني ومحمد بن يعقوب المعروف بابن الصاحب الحلبي 763 فقيه أديب كاتب ومحمد بن عيسى البعلي كان صاحب فنون 730 وأسمى بنت محمد بن سالم بن صصري التغلبية المسندة المحدثة 733 وزينب بنت الكمال محدثة قرأ عليها كبار العلماء. وست العرب ابنة محمد بن علي الدمشقية المحدثة كانت حية سنة 766 ومن الأطباء سليمان بن داود كبير الأطباء بدمشق 732 وأحمد بن الصلاح البعلبكي الطبيب في بعلبك صاحب التآليف.

ومن الشعراء والكتاب علاء الدين بن غانم كاتب شاعر 737 والحسن بن علي

المحدث الكاتب المجود 732 ومحمد بن الحسن الصائغ العروضي الأديب الشاعر له تآليف 722 وأحمد أبو جلنك الشاعر الحلبي 701. ومن كتاب هذا القرن الشهاب محمود الحلبي صاحب حسن التوسل في معرفة صناعة الترسل 755 وأحمد الأنصاري. إلى أمثالهم ممن نبطوا العلم ونشروه وأظهروه.) (1)

وقد نقل بعض معاصرى ابن الشاطر من كتبه ، واستفادوا منها كأبن فضل الله العمرى ، وأثنى عليه مؤرخو عصره كالصفدى الذى عاصره ، ويعلل العلامة  عبد القادر بدران عدم  الإسهاب فى ترجمة ابن الشاطر لدى كثير من المؤرخين ، وإهمال ذكره عند بعضهم (أن أكثر المؤرخين من الفقهاء هم اعدأء لأولي العلوم الفلسفية والهندسية ) (2)

ويبدو أن الإهمال فى أمر هذا العبقرى وصل لعصورنا الحديثة فلم يحفل أحد بتحقيق كتبه ، ومعظمها أو جميعها مخطوط حتى الآن ، وأعتقد أن ابن الشاطر لو كان فرنسيا أو انجليزيا ، لأقاموا له الجامعات ، ولتوفرت الجهود على درسه والإشادة به ، والمضحك أننا فى حينها سيخرج منا من يؤلف الكتب فيه ، ويشيد بذكره كأحد عمالقة العقل البشرى ، ولا يخفى أن منذ أيام قلائل كانت شركة جوجل تحتفل بذكرى كوبرنيكوس باعتباره المكتشف الحقيقى لدوران الكواكب حول الشمس ، والمؤسس لعلم الفلك الحديث ، وتلك سخرية مريرة تبعث على التساؤل عن مقدر تفريطنا فى التراث العربى والحقيقة التى يجب أن تحفظ للتاريخ

حيث قد ورثتنا الحضارات الأخرى ونحن بعد أحياء ، وأنا على ثقة أن المسألة ليست مسألة ابن الشاطر فقط ، بل غيره الكثير من علمائنا ،  ولم ينتبه العرب الى ابن الشاطر إلا فى أواسط القرن العشرين ، فقط، حين لفت الفلكي الأميركي إدوارد كيندي وطلابه في الجامعة الأميركية ببيروت الأنظار إلى أفكار ابن الشاطر الفلكية، خصوصا النموذج الشمسي. وصرح بأن حسابات كوبرنيكوس ونتائجه هي نفسها حسابات ابن الشاطر ونتائجه التي تحصل عليها قبل كوبرنيكوس بنحو قرنين من الزمان ._______________

(1)            محمد بن عبد الرزاق بن محمَّد، كُرْد عَلي (المتوفى: 1372هـ) - خطط الشام - مكتبة النوري،- الطبعة الثالثة – دمشق - 1403 هـ - 1983 م

(1)(4/ 45)

(2)            عبد القادر بدران -منادمة الأطلال (ص: 364) 





إنجازات ابن الشاطر

نظرية النظام الشمسي

(وضع أفلاطون القواعد لعلم الفلك الإغريقي، ووضع أرسطو وفيثاغورس نظريات مركزية الأرض، وحوالي سنة 140 بعد الميلاد اقترح بطليموس الفلكي الإسكندراني في كتابه «المجسطي» تمثيلا شاملا للكون، وهو تمثيل هندسي في طبيعته، قال فيه بثبوت الأرض مركزا للكون، وبجعل القمر والشمس والكواكب والنجوم ثابتة خلف الكل. وكان علماء المسلمين يشككون في هذه النظرية، ويعلمون ان هذا القول فيه أخطاء كبيرة، لكنهم لم يجدوا لها تعليلات مقنعة، وتتمثل هذه التعقيدات في اختلاف حركة الكواكب السيارة.

حتى جاء ابن الشاطر وأجرى تجاربه وسجل مشاهداته واستنتج خطأ هذه النظرية، فقام بتعديلها، ثم وضع هو نظرية حركة الكواكب وتمكن من تحديد مداري «عُطارد» و«القمر»، ووضع لحركتيهما نموذجين، ثم جاء الفلكي البولندي كوبرنيكوس بعده بنحو قرنين من الزمان، وانتحل هذه النظرية، أو الفكرة، أو النموذجين لنفسه، واشتهر هذا فيما بعد «بالنظام الكوبرنيكي» المشهور عند علماء الفلك أن أول من قال بنظرية مركزية الشمس هو العالم البولندي كوبرنيكوس. ومن هنا جاءت أهمية اكتشاف كوبرنيكوس لمركزية الشمس، وذاع صيته بين العلماء ومازال فضل اكتشاف هذه النظرية ملتصقا باسمه في جميع المصادر والمراجع بجميع دول العالم الحديث.

لكن النماذج الرياضية التي اعتمدها كوبرنيكوس والتي عُدّت بها نظريته جديدة وانقلابية، تكاد تكون هي ذاتها النماذج التي اكتشفها بعض الفلكيين المسلمين قبل كوبرنيكوس بقرنين تقريباً، مثلما هو الحال في مرصد مراغة. فقد أُعتبرت نظرية كوبرنيكوس بأنها مزدوجات من مخطط مدرسة مراغة الفلكية. واستعمل كوبرنيكوس مزدوجة نصير الدين الطوسي كما استعملها فلكيو مراغة، كما أن نماذجه الفلكية لخطوط الطول في كتابه «الشرح المختصر» مستمدة من نماذج ابن الشاطر. أما نماذجه الخاصة بالكواكب العليا كما في كتابه «دوران الأجرام السماوية»، فهي الأخرى استخدمت نماذج مراغة، وأن النماذج القمرية عند كل من كوبرنيكوس ومدرسة مراغة كانت متطابقة.

وكتب البروفسور ديفيد كنغ الاستاذ في جامعة غوته في فرانكفورت في ألمانيا مقالة نشرها في « قاموس الشخصيات العلمية» في عام 1950م، أكد فيها أن كثيرا من الأفكار المنسوبة إلى كوبرنيكوس قد استمدها من ابن الشاطر. وأكد هذا أيضا العثور على مخطوطات عربية في بولندا موطن كوبرنيكوس في عام 1393هـ / 1973م، اتضح فيها أن كوبرنيكوس كان على اطلاع بإنجازات العلماء المسلمين، وكان يأخذ منها ويدعيها لنفسه، كما تؤكد العديد من المصادر أن كوبرنيكوس درس علم الفلك عند العرب.

ويقول عالم اوروبي آخر هو توبي هاف أن شخصيات في مدرسة مراغة الفلكية الاسلامية ، مثل الأزدي والطوسي وقطب الدين الشيرازي وابن الشاطر، قد نجحوا في الوصول إلى نماذج لهيئة الكون، غير نموذج بطليموس، تكررت بعد ذلك في كتاب كوبرنيكوس.. وإن التماثل بين نماذج الأجرام في مدرسة مراغة، كما عدلها ابن الشاطر، والنماذج لدى كوبرنيكوس كبير إلى حد يمكن القول معه أن كوبرنيكوس قد يمكن أن يُعد أحد أتباع مدرسة مراغة.) (1)

وقد "لاحظ العديد من العلماء أن التفاصيل الرياضية والحسابية لنموذج كوبرنيكوس الفلكى مطابقة مطابقة لنموذج ابن الشاطر، وقد علق نويل سويردلو على أن نموذج كوبرنيكوس الخاص بكوكب عطارد خاطئ، وبما إنه هو نفسه نموذج ابن الشاطر، فهذا يشكل أفضل دليلا على أن كوبرنيكوس كان ينسخ أعماله من مصادر أخرى من دون فهم كامل، وهذا يثبت على الأقل أن الشاطر كان له الأثر الكبير على أعمال كوبرنيكوس." (2)

وفى الموسوعة العربية

ففي مجال علم الفلك سبق العالم البولوني كوبرنيك (ت950هـ/1543م) بنحو قرنين من الزمن في وضع نظريته عن حركة الكواكب ودورانها حول الشمس أو يُسمى (بالنظام الشمسي)، وفي ذلك يقول المستشرق (ديفيد كنج) في مقال له منشور في كتاب «قاموس الشخصيات العلمية» ما نصُّه: «عٌثر في بولونيا موطن العالم الفلكي كوبرنيك على مخطوطات عربية عام 1973م، تثبت أن كوبرنيك كان يأخذ عنها ويدعي لنفسه ما يأخذ» ثم يتابع قائلاً: «لقد ثبت منذ عام 1905 أن نظريات كوبرنيك في الفلك هي في أصلها مأخوذة عن ابن الشاطر الفلكي العربي المشهور وادعاها كوبرنيك لنفسه».
 _____________________

(1)            صالح السعيدي – ابن الشاطر  مكتشف النظام الشمسى - موقع جريدة القبس ( الكويتية)

(2)            هيثم سلامه / موقع كايرو دار

(3)            زهير حميدان – الحضارة العربية – موقع الموسوعة العربية    



يقول أ.د. بركات محمد مراد

(وقد كانت نظرية بطليموس ترى خطأ أن الأرض هي مركز الكون، وأن الأجرام السماوية تدور حول الأرض دورة كل 24 ساعة. ووضع بطليموس لهذه النظرية حساباً فلكياً لا تحتمل جداولاً، ولكن الأرصاد الفلكية التي قام بها العالم المسلم ابن الشاطر، برهنت على عدم صحة نظرية بطليموس، ويعلل ابن الشاطر ذلك بقوله: "إن الأجرام السماوية لا يسري عليها هذا النظام الذي وضعه بطليموس، فعلى سبيل المثال ذكر أنه إذا كانت الأجرام السماوية تسير من الشرق إلى الغرب، فالشمس إحدى هذه الكواكب تسير، ولكن لماذا يتغير طلوعها وغروبها؟ وأشد من ذلك، إن هناك كواكب تختفي وتظهر سمّوها الكواكب المتحيزة، لذا الأرض والكواكب المتحيزة تدور حول الشمس بانتظام، والقمر يدور حول الأرض".

وهذا -بنصه- هو الاكتشاف الذي نسب إلى كوبرنيك بعد ابن الشاطر بعدة قرون، ثم جاء غاليليو الذي تشبع بفكرة ابن الشاطر، فابتكر أول تلسكوب، وأخذ يراقب حركة النجوم باستخدام هذا الجهاز، وأقام أكثر من دليل علمي على أن نظرية ابن الشاطر صائبة. ) (1)

تعليق وبيان

هذا النص الأخير لأبن الشاطر الذى ذكره الدكتور بركات محمد مراد لكلام ابن الشاطر  لم أستطع تحديد مصدره ، وهناك مصادر أخرى تؤكد أن ابن الشاطر لم يغير من نظرية بطليموس (2)القائل بمركزية الأرض ، ولكنه قام بالتعديل عليها ، ووضع النماذج التى تؤدى الى القول بنظرية كوبرنيكوس ، وتتفق العديد من المصادر التى كتبت عن ابن الشاطر فى هذه النقطه  أن نماذجه كانت أدق وأفضل من نماذج كوبرنيكوس ،  والذى يبدو لي أن ابن الشاطر وضع نظرية دوران الكواكب حول الشمس كاحتمال قائم نتيجة للملاحظة التى يوردها نصه (إذا كانت الأجرام السماوية تسير من الشرق إلى الغرب، فالشمس إحدى هذه الكواكب تسير، ولكن لماذا يتغير طلوعها وغروبها؟ وأشد من ذلك، إن هناك كواكب تختفي وتظهر سمّوها الكواكب المتحيرة، لذا الأرض والكواكب

أ.د. بركات محمد مراد – ابن الشاطر – موقع المعلمة ليلى شرقاوى

(2) المهندس خالد العانى – ابن الشاطر – ملف pdf شبكة جوجل

المتحيرة تدور حول الشمس بانتظام، والقمر يدور حول الأرض )   وبناء على هذه الملاحظة وضع إحتمال دوران الأرض والكواكب حول الشمس ،

وقد أكد الدكتور عباس سليمان تصريح ابن الشاطر بالنص السابق ، وبأنه صاحب نظرية مركزية الشمس ،  هذه نقطة ، النقطة الثانية : أنه قام بوضع نظرية ثانية معدلة وفق الملاحظات والحسابات لتعديل نظرية بطليموس ، ولتلافى عيوبها الظاهرة فى هذا الوقت ،

واغلب من أوردنا أقوالهم من الغربيين يؤكدون أن كوبرنيكوس أعتمد فى أدلة نظريته الجديدة على أدلة مستقاة من مدرسة مراغة الاسلامية ، وأدلة أبن الشاطر وتعديلاته على نظرية بطليموس ، ويعيبون عليه نقل جهودهم دون الإشارة اليهم ، بل نقل أدلتهم ونماذجهم لحركة الأفلاك نقل كربونى ونسبتها الى نفسه ، وأنه لم يزد عليهم من الناحية العلمية شيئأ ذا قيمة ، ربما غير قوله بدوران الكواكب حول الشمس مع إعتماده على أدلة العرب ، هذا مع وقوع كوبرنيكونس فى أخطاء علمية متعددة فى نظريته الجديدة مثل قوله أن حركة الكواكب تأخذ الشكل الدائرى ، والواقع أنها تتخذ مدارات إهليلجية ، بل إن كوبرنيكوس أن الكواكب تدور حول نقطة وهمية بجانب الشمس ،

ويقول : صالح السعيدي

لكن النماذج الرياضية التي اعتمدها كوبرنيكوس والتي عُدّت بها نظريته جديدة وانقلابية، تكاد تكون هي ذاتها النماذج التي اكتشفها بعض الفلكيين المسلمين قبل كوبرنيكوس بقرنين تقريباً، مثلما هو الحال في مرصد مراغة. فقد أُعتبرت نظرية كوبرنيكوس بأنها مزدوجات من مخطط مدرسة مراغة الفلكية. واستعمل كوبرنيكوس مزدوجة نصير الدين الطوسي كما استعملها فلكيو مراغة، كما أن نماذجه الفلكية لخطوط الطول في كتابه «الشرح المختصر» مستمدة من نماذج ابن الشاطر. أما نماذجه الخاصة بالكواكب العليا كما في كتابه «دوران الأجرام السماوية»، فهي الأخرى استخدمت نماذج مراغة، وأن النماذج القمرية عند كل من كوبرنيكوس ومدرسة مراغة كانت متطابقة.)
_______________

 (1) – صالح السعيدي - ابن الشاطر  مكتشف النظام الشمسى - موقع جريدة القبس ( الكويتية)





قياس زاوية انحراف دائرة البروج،



 (وجّه ابن الشاطر اهتمامه الشديد إلى قياس زاوية انحراف دائرة البروج، فانتهى إلى نتيجة مفرطة الدقة وهي 23 درجة و31 دقيقة. وصدق المؤلف المعروف "جورج سارتون" إذ يقول في كتابه "المدخل إلى تاريخ العلم": "إن ابن الشاطر عالمُ فلكٍ فائق الذكاء، فقد درس حركة الأجرام السماوية بكل دقة، وأثبت أن زاوية انحراف دائرة البروج تساوي 23 درجة و31 دقيقة في عام 1365 م، علماً بأن القيمة المضبوطة التي توصل إليها علماء القرن العشرين بواسطة الآلات الحاسبة هي: 23 درجة و31 دقيقة و8 و19 ثانية".) (1)

مختراعات ابن الشاطر  

كان مجال إختراع الآلات الفلكية ، وآلات تحديد الوقت ، والقياسات مجال أصيل وابداعى فى أعمال ابن الشاطر

(اخترع ابن الشاطر مزولة او بسيط، وهي الساعة الشمسية التي استخدمت لتحديد اوقات الصلاة، فهي تعتمد على الشمس وزاوية انحرافها عن الافق، اي ان مبدأها يعتمد على الزوايا عوضاً عن الساعة والدقائق والثواني. ووضعها ابن الشاطر على منارة العروس في باحة المسجد الاموي الشمالي، ونقشت عليها دوائر البروج الاثنتي عشرة. ويتوسطها مؤشر نحاسي لمعرفة مواقيت الصلاة في الفصول الاربعة، اي خلال 12 شهراً، وقد ثبت هذا المؤشر بشكل عمودي على اللوحة، وعلى احد جانبي اللوحة النص التوثيقي «صنعت هذه الآلة الجامعة للاعمال المواقيتية». ويعد ابن الشاطر بذلك أول مخترع لأول ساعة ميكانيكية معدنية، بعد أن كانت صناعة الساعات تعتمد على الخشب القاسي وعلى قوة الماء في دورانها. وفي ذلك يقول محمد أحمد دهمان في مقدمته لكتاب «علم الساعات والعمل بها» لرضوان الساعاتي: «وانتهى علم الساعات إلى ابن الشاطر، فأخرجها من دائرة الماء إلى دائرة الميكانيك، ومن دائرة الخشب إلى دائرة المعدن». 
________

(1)        أ.د. بركات محمد مراد – ابن الشاطر – موقع المعلمة ليلى شرقاوى




وصنع ابن الشاطر كذلك ساعة صغيرة بعد أن كانت عدة أمتار، فجعلها نحو ثلاثين سنتيمتراً، وأدخل فيها الآلات المعدنية، واستغنى عن الماء والآلات الخشبية الطويلة.

صندوق اليواقيت

ومن مبتكراته الاخرى «صندوق اليواقيت بأعمال المواقيت»، وهي آلة فلكية متعددة الاستعمالات، جمعت أجزاؤها في علبة قليلة العمق بقاعدة مربعة مقفلة بغطاء ذي مفاصل، عن طريقها يمكن حساب المطالع المائلة بدمشق، ولخطوط العرض 30، 40، 50 كما يمكن للغطاء ان يفتح بشكل مواز لمستوى الاستواء السماوي ويمكن قراءة الزاوية الساعية على سلم قياس دائري موجود على الغطاء.

وابتكر كذلك الآلة الجامعة، وهي آلة تكون مدارا لاكثر العلوم الرياضية ولجميع اعمال الفلك المحتاج آلياً في علم المواقيت في كل عرض.

بعد ان امعن النظر في الآلات الفلكية وجدها مع كثرتها ليس فيها ما يفي بجميع الاعمال الفلكية في كل عرض، وكان يتخللها بعض الخلل، لذلك اخترع آلة سماها «الربع التام لمواقيت الإسلام»، لمعرفة مواقيت الصلاة، كما ابتكر اسطرلاباً لايزال موجوداً في مكتبة باريس الوطنية.) (1)

وقد ذكر ابن الشاطر أسباب اهتمامه بضبط الآلات الفلكية فقال

: أنه أمعن النظر في الآلات الفلكية فوجد مع كثرتها أنها ليس فيها ما يفي بجميع الأعمال الفلكية في كل عرض قال : ولا بد أن يداخلها الخلل في غالب الأعمال أما من جهة تعسر تحقيق الوضع كالمبطحات أو من جهة تحرك بعضها على بعض وكثرة تفاوت ما بين خطوطها وتزاحمها كالإسطرلاب والشكازية والرزقالية وغالب الآلات أو من جهة الخيط أو تحريك المري وتزاحم الخطوط كالأرباح المقنطرات والمجيبة وإن بعضها يعسرها غالب المطالب الفلكية وبعضها لا يفي إلا بالقليل أو بعضها مختص بعرض واحد وبعضها بعروض مختصة وبعضها تكون أعمالها ظنية 
______________________________

(1)                        صالح السعيدي – ابن الشاطر  مكتشف النظام الشمسى - موقع جريدة القبس ( الكويتية)







غير برهانية وبعضها يأتي بعض الأعمال بطريق مطولة خارجة عن الحد وبعضها يعسر حملها ويقبح شكلها كالآلة الشاملة فوضع آلة يخرج بها جميع الأعمال في جميع الآفاق بسهولة ( 2 / 96 ) مقصد ووضوح برهان فسماها الربع التام ) (1)

"ابتكر ابن الشاطر الكثير من الأدوات المستخدمة في الرصد الفلكي، والأدوات المستخدمة في القياس الحسابي، ومنها الساعتان الشمسية والنحاسية، والربع العلائي والربع التام المستخدمان في حل مسائل علم الفلك، بكيفية يسهل معها الحصول على النتائج، والإسطرلاب الذي ابتكره.

لقد ابتكر ابن الشاطر كثيراً من الآلات التي وصفها أتم وصف في مؤلفاته الفلكية، إضافة إلى نظرياته الفلكية ذات القيمة العلمية الرفيعة. وقد اعترف للمسلمين بإتقان صناعة هذه الآلات الفلكية؛ فقد صنعوا من الإسطرلاب نماذج بديعة ومتقنة، حتى لقد أصبح بفضلهم أداة عملية وتحفة فنية في آن واحد. فالإسطرلاب: أداة فذة للمراقبة، قابلة للحمل، تحاكي في تصميمها ما يبدو من مسار النجوم حول القطب السماوي، كما يمكن بواسطتها تقدير أبعاد النجوم والشمس والقمر وسائر الكواكب السيارة، ويمكنها أيضاً أن تبين الوقت، وأن تقيس مدى ارتفاع جبل من الجبال أو مدى انخفاض الآبار، وهي -فضلاً عن ذلك- ذات قيمة عظيمة حتى للملاحين.

وقد استُعملت هذه الإسطرلابات في البلدان الإسلامية منذ القرن التاسع الميلادي، إلى أن حلت محلها مخترعات حديثة. ويوجد من الإسطرلاب الإسلامي نماذج جميلة في مختلف متاحف أوربا، ويعتبر صندوق اليواقيت آلة فلكية من صنع ابن الشاطر، وتحتفظ به مكتبة الأوقاف بحلب، وأهم أجزائها، إبرة مغناطيس لامتدادها في الجهات الأربع، ثم رسوم لمعرفة القبلة في بعض البلدان، ثم ساعة شمسية كلية تُمال إلى الأفق بقدر عرض البلد، ثم دائرة استوائية كلية يقاس بها الوقت ليلاً ونهاراً، ثم أقواس لعروض مختلفة لقياس المطالع الفلكية." (2) 
________________________________

(1)        صديق بن حسن القنوجى - (أبجد العلوم ) تحقيق : عبد الجبار زكار-دار الكتب العلمية - بيروت ، 1978 (2/ 95، )

(2) أ.د. بركات محمد مراد – ابن الشاطر – موقع المعلمة ليلى شرقاوى





مؤلفات ابن الشاطر

الزيج الجديد. وهو الزيج الذي ألفه بطلب من الخليفة العثماني مراد الأول.

إيضاح المغيب في العمل بالربع المجيب.

مختصر العمل بالإسطرلاب، ورسالة في الإسطرلاب، ورسالة عن صنع الإسطرلاب.

رسالة في الربع العلائي

تعليق الإرصاد

نهاية السؤال في تصحيح الأصول

نهاية الغايات في الأعمال الفلكيات

نزهة السامع في العمل بالربع الجامع

جدول لأرض شمال في معرفة الغاية ونصف القوس والحديد

رسالة في استخراج التاريخ

رسالة في العمل بدقائق اختلاف الآفاق المرئية

رسالة في العمل بالمربعة

رسالة في العمل بربع الشكازية

الأشعة اللامعة في العمل بالآلة الجامعة

رسالة العمل بالربع الجامع

كشف المغيب في الحساب بالربع المجيب

رسالة في قول ابن الشاطر في باب السهام

كتاب الجبر والمقابلة

المزيد المري في العمل بالجيب بغير مري

تحفة السامع في العمل بالربع الجامع

رسالة في العمل بالربع الهلالي

الروضات المزهرات في العمل بربع المقنطرات

رسالة في الهيئة الجديدة

رسالة في العمل بالربع المجيب بلا موري

تسهيل المواقيت في العمل بصندوق اليواقيت

النجوم الزاهرة في العمل بالربع المجيب بلا مري ولا دائرة)

"أرجوزة في الكواكب"

"رسالة في الأسطرلاب"

"مختصر العمل بالأسطرلاب"

"النفع العام في العمل بالربع التام"

رسالة نزهة السامع في العمل بالربع الجامع"

"رسالة كفاية القنوع في العمل بالربع المقطوع"

............

تراجم ابن الشاطر فى كتب التواريخ والطبقات

توجد تراجم لأبن الشاطر فى كتب التاريخ والطبقات القديمة ، ومن المرجح أن تكون هناك مصادر أخرى قد ترجمت له ، وربما مازالت بعض الكتب التى ترجمت له مخطوطة ، ونحن نورد هنا نماذج لترجماته فى كتب التراث 



كتاب :الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة (4/ 9)

على بن إبراهيم بن محمد بن أبى محمد بن إبراهيم بن حسان الدمشقى أبو الحسن ابن الشاطر ولد فى ربيع الأول سنة 704 ومهر فى علم الهيئة والفلك والنجوم وتلمذ لعلى بن إبراهيم بن يوسف الشاطر



الأعلام للزركلي (4/ 251)

ابن الشاطر (704 - 777 ه = 1304 - 1375 م) علي بن إبراهيم بن محمد الانصاري الموقت، أبو الحسن علاء الدين، المعروف بابن الشاطر: عالم بالفلك والهندسة والحساب.

من أهل دمشق، مولدا ووفاة.

كان رئيس المؤذنين فيها.

ويقال له " المطعم " لاحترافه في صغره تطعيم

العاج.

رحل إلى مصر والاسكندرية.

من كتبه " إيضاح المغيب في العمل بالربع المجيب - خ " فلك، و " أرجوزة في الكواكب - خ " و " الاسطرلاب - خ " رسالة، و " مختصر في العمل بالاسطرلاب - خ " و " النفع العام في العمل بالربع التام - خ " و " نزهة السامع في العمل بالربع الجامع - ط " رسالة، و " كفاية القنوع في العمل بالربع المقطوع - خ " رسالة.

وهو الذي صنع " البسيط " في منارة العروس بجامع دمشق.

وله " الزيج الجديد - خ " اختصره محمد بن عبد الرحيم المخللاتي وسماه " نزهة الناظر باختصار زيج ابن الشاطر - خ " (1).



ديوان الإسلام (ص: 56،) المؤلف : ابن الغزي

 ابن الشَّاطِر: علي بن إبراهيم بن محمد، المنجم الفلكي الماهر الأستاذ علاء الدين الأنصاري الدمشقي. صاحب الزيج المشهور. واضع البسيط بماذنة العروس. توفي سنة 777







هدية العارفين (1/ 385، ) المؤلف : الباباني

ابن الشاطر: علي بن إبراهيم بن محمد بن الهمام ابن إبراهيم بن المطعم الأنصاري أبو الحسن الدمشقي المعروف بابن الشاطر الموقت بجامع الأموية ولد سنة 704 وتوفي سنة 777 سبع وسبعين وسبعمائة من تصانيفه الأشعة اللامعة في العمل بالآلة الجامع. الروضات الزاهرات في العمل بربع المقنطرات. زيج ابن الشاطر. كشف المغيب في العمل بالربع المجيب. نزهة السامع في العمل بالربع الجامع. النفع العام في العمل بالتام لمواقيت الإسلام. نهاية السول. وغير ذلك.

...

قال صاحب منادمة الأطلال

وقال في شذرات الذهب في حوادث سنة خمس وسبعين وسبعمائة

 علي بن ابراهيم ابن محمد الدمشقي ابن الشاطر ويعرف أيضا بالمطعم الفلكي كان أوحد زمانه في ذلك مات أبوه وله ست سنين فكفله جده واسلمه لزوج خالته وابن عم ابيه علي بن ابراهيم فعلمه تطعيم العاج وتعلم علم الهيئة والهندسة والحساب ورحل بسبب ذلك الى مصر والاسكندرية وكانت فضائله لاتنكر وكان لا يفخر بعلومه وله ثروة ومباشرات ودار من أحسن الدور وضعا وأغربها وله الزيج المشهور والاوضاع الغريبة المشهورة التي منها البسط الموضوع في منارة العروس بجامع دمشق يقال ان دمشق زينت عند وضعه فيها انتهى 

....

بقلم / أنورعلوانى















المصادر

(1)        أ. د . بركات محمد مراد – موقع المعلمة ليلى شرقاوى ،

(2)          عبد القادر بدران – منادمة الأطلال ومسامرة الخيال - تحقيق زهير الشاويش - الناشر المكتب الإسلامي- بيروت - سنة النشر 1985م 

(3)        زهير حميدان – ابن الشاطر - المجلد:512 - موقع الموسوعة العربية

(4)        عمرو أبوالفضل - ابن الشاطر مبتكر النظام الشمسي ومخترع آلات رصد الكواكب - جريدة الاتحاد الالكترونيه ( الإمارات العربية )

(5)        (2)    عبد القادر بن محمد النعيمي الدمشقي (المتوفى : 927هـ) - الدارس في تاريخ المدارس – تحقيق : إبراهيم شمس الدين – دار الكتب العلمية – بيروت - الطبعة : الأولى 1410هـ ـ 1990م –

(6)        موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف ( الجمهورية العربية السورية وزارة الثقافة

(7)        (1)    محمد بن عبد الرزاق بن محمَّد، كُرْد عَلي (المتوفى: 1372هـ) - خطط الشام - مكتبة النوري،- الطبعة الثالثة – دمشق - 1403 هـ - 1983 م

(8)        هيثم سلامه / موقع كايرو دار

(9)        ) المهندس خالد العانى – ابن الشاطر – ملف pdf شبكة جوجل

(10)      صالح السعيدي - ابن الشاطر  مكتشف النظام الشمسى - موقع جريدة القبس ( الكويتية)

(11)      صديق بن حسن القنوجى - (أبجد العلوم ) تحقيق : عبد الجبار زكار-دار الكتب العلمية - بيروت ، 1978

هناك 3 تعليقات:

  1. الله يكثر من امثاله ياليت موجودا في زمننا هذا الذي كثر فيه الرويبضة.

    ردحذف
    الردود
    1. الله يكثر من امثاله، ياليت موجودا في زمننا هذا الذي كثرت فيه الرويبضة

      حذف
  2. Casino | DrmCD
    It is a full-service and trusted casino. All 경상북도 출장샵 of our games are tested & 부산광역 출장마사지 reviewed and approved by the casino's team. 성남 출장안마 From 서귀포 출장안마 live dealer games and roulette 서귀포 출장샵 to

    ردحذف